اهلا وسهلا بك يازائر في منتديـات || الدنيا حلوهـ ||
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اخبار الرياضه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كـلي مـ هـ ـابه
عضو ولا اروع
avatar

انثى عدد الرسائل : 1749
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : كيوت
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: اخبار الرياضه   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 1:25 am

السلام عليييكم

كيفكم ان شاء الله بخير


المووهيم

الموضوع باين من عنوانه


ان كل هالموضوع عن اخبار الرياضه


كل عضو يرد لازم يجيب معاهـ خبر رياضي


ارجووا التفااعل

اختكم
كـلي مـ هـ ـابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كـلي مـ هـ ـابه
عضو ولا اروع
avatar

انثى عدد الرسائل : 1749
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : كيوت
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اخبار الرياضه   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 1:26 am

انا ابتدي


الدوري لنا.. وكسبتُ الرهان مع منتقدي العنبر





الأمير عبدالرحمن بن مساعد


أكد رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد ثقته بأن دوري المحترفين الموسم الحالي سيكون هلالياً بصرف النظر عن نتيجة مباراة الاتحاد المقبلة، وقال في تصريح خاص ل "الرياض": "الفريق يسير من حسن إلى أحسن، والمواجهة مع شقيقنا الاتحاد لن تكون حاسمة فالدوري بقي فيه الكثير من المباريات التي ربما تغير نتائجها أموراً كثيرة، ولدي ثقة وإحساس بأن الدوري هلالي الموسم الحالي ولمست ذلك في عيون نجومنا وروحهم العالية".
رئيس الهلال أشاد بمهاجم الفريق محمد العنبر بعد المستويات المميزة التي جعلته ينافس على لقب هداف الدوري "راهنت على العنبر، وحالياً يبدو إنني كسبت الرهان بعد المستوى الفني المتصاعد للاعب من مباراة إلى أخرى، كما أن العنبر ومن خلال ثلاثة لقاءات استطاع المنافسة على لقب هداف الدوري، إلى جانب أنني ذكرت في أحد أحاديثي الإعلامية.. لو كان العنبر في نادٍ آخر لحرصنا على احضاره للهلال".
واعتبر الأمير عبدالرحمن أن عودة المحترف الليبي طارق التائب مؤثرة للفريق، لا شك أن عودة التائب منحت خط وسط الفريق قوة إضافية وهذا الأمر واضح للجميع".
وعرَّج رئيس الهلال بالحديث عن اللاعبين الأجانب بالفترة الثانية وقال: "سيكون أمامنا اختيار لاعبين للفترة المقبلة، ولدينا حالياً اتصالات كثيرة مع العديد من الأسماء المميزة ولكن الاختيار النهائي سيكون بعد مواجهة نجران بالدور الثاني وقبل بدء فترة التسجيل الثانية ليكون اختيار المدرب كوزمين محدداً لمن يريده مع الفريق في المنافسات المقبلة".
واختتم تصريحه بقوله: "انزعجت من إصابة اللاعبين فيلهمسون والعنبر في مواجهة الاتحاد، ولكن الفريق يملك البديل الذي لا يختلف عن الأساسي".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كـلي مـ هـ ـابه
عضو ولا اروع
avatar

انثى عدد الرسائل : 1749
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : كيوت
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اخبار الرياضه   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 1:32 am

فيلهمسون والعنبر مصابان ولن نجازف بهما أمام الاتحاد



فيلهمسون والعنبر أبرز الغائبين عن لقاء الاتحاد


أكد طبيب الهلال علي يقدح خبر "الرياض" امس حول غياب المهاجمين محمدالعنبر وفيلهمسون عن مواجهة الاتحاد بعد غد الخميس، جاء ذلك في رد على تساؤلات الصحافيين مساء امس حول الإصابة التي تعرض لها اللاعبان في لقاء الفريق أمام ضيفه الحزم مساء أول من أمس الأحد "بعد الكشف المبدئي على إصابة فيلهمسون تبين وجود كدمة قوية إثر احتكاكه مع أحد مدافعي الحزم ويحتاج إلى الراحة التامة لمدة 24ساعة لوجود تورم في ركبته، وبعد ذلك سنجري كشفا دقيقا يحدد نوع الإصابة والمدة التي يحتاجها للعودة".


وتابع يقدح بقوله: "أما ما يخص إصابة العنبر فهي عبارة عن إجهاد بعد أن بذل اللاعب مجهودا مضاعفا خلال اللقاءات الثلاثة السابقة أمام الاتفاق، والشباب والحزم، ما تسبب في تعرضه للإصابة وهوالآخر يحتاج للراحة والعلاج الطبيعي المكثف حتى يستعيد جاهزيته".
وحول مشاركة اللاعبين في مباراة الفريق المقبلة أمام الاتحاد الخميس المقبل وقال الطبيب الهلالي: "المؤشرات الأولية تبين صعوبة مشاركتهما في لقاء الاتحاد، ولا يمكن أن نسمح بلعبهما في المباراة إذا لم يكونا جاهزين 100% ، وخلال اليومين المقبلين سنجري لهما فحوصات طبية وكشف بالأشعة لتحديد نوع الإصابة والفترة التي يحتاجانها للعلاج".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كـلي مـ هـ ـابه
عضو ولا اروع
avatar

انثى عدد الرسائل : 1749
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : كيوت
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اخبار الرياضه   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 1:35 am

الإدارة الهلالية تزور المؤسس وياسر جاهز لمواجهة العميد



الجابر يبرئ كوزمين ويصف نقاط الاتحاد بأنها مضاعفة..

تزور إدارة نادي الهلال ممثلة في نائب رئيس النادي الأمير نواف بن سعد، وبعض منسوبي النادي، مؤسس نادي الهلال الشيخ عبد الرحمن بن سعيد عصر اليوم الثلاثاء.


من جهة اخرى واصل لاعبو الهلال تدريباتهم مساء امس دون الخضوع للراحة استعدادا لمواجهة الاتحاد التي سيعود لها لاعب الارتكاز عبد اللطيف الغنام بعد انقضاء إيقافه لمباراة. يشار إلى أن تدريبي يوم الثلاثاء والأربعاء سيكونان مغلقين وذلك بناءً على تعليمات الجهاز الفني تحسباً للمواجهة المرتقبة إمام الاتحاد مساء يوم الخميس المقبل. وفى شان آخر يعودلاعب الوسط عمرالغامدي إلى الرياض الأحد المقبل بعد أن أجل الطبيب الفرنسي فيلب لاندرو الفحص الطبي لوجوده خارج باريس، وسيجري الكشف الطبي يوم السبت المقبل على أن يصل الرياض يوم الأحد. كما ينتظر عودة المدافع البوليفي رونالد رالديس إلى الرياض خلال الأيام المقبلة بعد أن فضل الطبيب الأرجنتيني إخضاعه لمزيد من الفحوصات الطبية بعد العملية.

الجابر نقاط الاتحاد ستة!
وفى شان هلالي آخر اعتبر مدير الكرة سامي الجابر كسب مباراة الاتحاد بست نقاط وقال: "عندما نتغلب على الاتحاد فكاننا حققنا ست نقاط، بإضافة ثلاث نقاط لنا وخسارة منافسنا لثلاث". ونفى الجابر تهجم المدرب كوزمين على احد إداريي الحزم وقال: "هذا الكلام غير صحيح لان كوزمين مدرب عاقل، ونحن ومسؤولو الحزم إخوان وتربطنا علاقة جيدة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كـلي مـ هـ ـابه
عضو ولا اروع
avatar

انثى عدد الرسائل : 1749
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : كيوت
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اخبار الرياضه   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 1:37 am

الاتحاد والهلال في خطر.. ومن الظلم عدم ضم نور للمنتخب








يعتبر رئيس مجلس الإدارة الاتحادية المهندس جمال ابو عمارة من اهم رؤساء الأندية السعودية في الآونة الأخيرة لأنه وببساطة شديدة يعمل بهدوء وبكل اخلاص لمصلحة ناديه ويتمنى للآخرين التوفيق والنجاح لمصلحة الرياضة السعودية بصفة عامة.. وهذا الرجل الذي كسر قاعدة بعض الرؤساء الآخرين بحسن تعامله ومثاليته أتى معنا في هذا الحوار الذي اجرينا معه في مكتبه بمقر نادي الاتحاد بجدة ليحدثنا عن رؤيته لزيارة رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد المنتظرة لنادي الاتحاد وعن استعدادات فريقه للبطولة الآسيوية ودعم عضو الشرف منصور البلوي للنادي وهل له الحق في التدخلات الادارية ام لا، ورؤيته الخاصة حول عدم ضم كابتن الاتحاد محمد نور لصفوف المنتخب السعودي، ولماذا انتقد حكم لقاء فريقه الدوري الأخير امام الاتفاق بصورة حادة والكثير من الآراء والمقترحات التي قدمها لتصحيح مسار التحكيم وغيرها من القضايا التي ندعوكم لمتابعتها خلال الحوار التالي:




@ دعنا نبدأ من حيث تساؤل الكثير من القراء.. ونسألك عن الزيارة التي اعلن عنها رئيس نادي الهلال لنادي الاتحاد.. ماذا عنها. وماذا تعني لكم في نادي الاتحاد؟

- رغبة الأمير عبدالرحمن بن مساعد لزيارة مقر نادي الاتحاد قائمة وموجودة وننتظرها بكل حب وتقدير، وعندما فكر بها لم نستغربها ابداً منه لأنه يفكر بدافع مصلحة الرياضة السعودية بصفة عامة.. وللرجل الكثير من الموافق الإنسانية النبيلة معي شخصياً.. وزيارته لنا في الاتحاد ادارة وأعضاء شرف وجماهير تعني الشيء الكثير فهو من ذوي المكانة العالية لدى كافة الشرائح الاجتماعية في المملكة ويشرفنا ويسعدنا ان يكون بيننا في ناديه نادي الاتحاد.

ولاشك اننا ندرك كمسؤولين في نادي الاتحاد ان الأمير عبدالرحمن كمسؤول عن نادي الهلال الشقيق او اي مسؤول اخر في اي ناد له الحق في السعي لكل مامن شأنه خدمة ومصلحة ناديه وكلنا نسعى في نهاية المطاف لخدمة الكرة السعودية ونحلم ونتطلع دائماً الى تواجدها المشرف في المحافل القارية والعالمية.

@ انتقد البعض "الوضعية" التي كان عليها عضو شرف الاتحاد منصور البلوي عقب ضمانه لتوقيع محمد نور. وراح الكثير من الكتاب يلوحون بإنه صاحب القرار الإداري رغم ابتعاده عن الرئاسة، فما هو تعليقكم على ذلك؟

- سبحان الله في السابق عندما كان "البلوي" رئيساً للاتحاد وكانوا يقولون عنه بأنه يتصرف بدون الرجوع لأعضاء شرف النادي وعندما تسلمت الإدارة وتعاونت مع الأعضاء كافة ومنهم الأخ منصور البلوي الذي يعشق الاتحاد بدرجة كبيرة بدأت الانتقادات وردي على ذلك او تعليقي انني محب كغيري لنادي الاتحاد وتسلمي لرئاسته لا يعني اغلاق ابوابه في وجه من يريد دعمه بل انني سأتقبل اي دعم ويشرفني كمحب للاتحاد.

وفيما يتعلق بالقرارات والإدارة فإنها تعود لي شخصياً ولا يمكن السماح لأحد بالتدخل فيها. مع شكري جزيل الشكر لكل اتحادي وفيّ ساهم ويساهم في دعم الاتحاد سواء الأخ منصور البلوي او غيره.

@ عقب لقائكم الدوري امام الاتفاق والذي انتهى بالتعادل بهدف لمثله انتقدتم التحكيم بصورة مبالغ فيها فما هو السبب ولماذا لا نمنح حكامنا الثقة الكاملة كي يؤدوا مهامهم بهدوء؟

- الثقة موجودة وحكام كرة القدم السعودية من اشرف الناس وأكثرهم ذمة. لكنهم بلا تأهيل ويفتقدون للدورات المتخصصة في مجالهم التحكيمي. وانتقادي لحكم مباراة الاتحاد والاتفاق الأخيرة يعود لعدم احتسابه لركلتي جزاء واضحتين للاتحاد وعدم اعطاء لاعبينا للكثير من حقوقهم الفنية داخل الملعب مما جعل تكر وغيره من اللاعبين يخرجون عن طورهم ويبادلون زملاءهم في الاتفاق الخشونة وحتى لا نخسر لاعبينا ومجهوداتنا علينا تطوير حكامنا بالصورة المطلوبة.. ادرك ان الحكم بشر والبشر معرض للخطأ والصواب وأخطاء التحكيم جزء من اللعبة لكنها اذا خرجت عن الحد المعقول تصبح كارثة على الرياضة وجهود العاملين فيها.

@ كيف نستطيع تطوير حكامنا والرفع من مستوياتهم؟

- جميل تساؤلك وأستهل اجابته بتساؤل آخر وهو كم من الثروات الطائلة تصرف لجلب المدربين واللاعبين الأجانب؟ بل وكم من الملايين التي تدخل لخزائن الأندية من الرعاة والمدخولات الأخرى. أكاد أجزم بأنها تتجاوز المليار ريال في العام على كافة الأندية.. فلماذا نبخل على حكام كرة القدم السعودية ولا نصرف عليهم بالقدر المعقول بحكم أهميتهم القصوى ونجلب لهم خبراء عالميين من الفيفا لتعليمهم ولماذا لا نفرغهم لأداء مهامهم ونعطيهم الأموال اللازمة للرفع من مستواهم.

يا أخي نحن نجلب الحكم الأجنبي الذي يكلفنا أكثر من مئة وخمسين ألف ريال لقيادة مباراة أو مباراتين ونبخل على حكامنا الوطنيين وإذا حكموا المباريات رغم عدم تفرغهم يمنحون مكافآت رمزية لا تسمن ولا تغني من جوع.. هناك الكثير من الأخطاء ولابد أن تعالج حتى يتواكب التحكيم لدينا مع عصر الاحتراف.

@ واستشهادكم بالحكم السنغافوري الذي قاد لقاء منتخبنا أمام المنتخب الكوري ألا ترون أن فيه إساءة للحكم السعودي بصفة عامة؟

- والله لم أقصد الإساءة لحكم مباراتنا أمام الاتفاق، الحكم الدولي سعد الكثيري والذي قصدته لا يتجاوز الاستشهاد بالمعاناة التي حدثت لمنتخبنا ومسؤوليه الكرام جراء عدم التوفيق الذي كان عليه الحكم الماليزي وإذا فهمت عكس ذلك فاعتذر ولم أهدف إلا للاصلاح فقط.

@ أكد مدرب المنتخب الوطني الكابتن ناصر الجوهر في أكثر من مناسبة عدم حاجته لخدمات محمد نور أو انه لا يناسب طريقة اللعب التي ينتهجها. فهل توافقه الرأي؟

- أبداً.. هذا الكلام غير صحيح ومحمد نور الذي تطالب به الصحافة والجماهير يعد أفضل لاعب سعودي، ويكفي انه أحد أبرز هدافي الدوري رغم انه لاعب وسط وغالبية أهداف زملائه من صنعه، وباختصار هو من أهم أسباب الصدارة الاتحادية الحالية.





وحتى أكون أميناً ومنصفاً لرياضة بلدي ومنتخب بلدي أرى ان ضمه للمنتخب تأخر كثيراً لا سيما وانه نضج فكراً وخلقاً داخل الملعب وإذا نظرنا للموضوع بواقعية فإنه من الظلم وجود أمثال سلطان النمري والهزازي بحكم أنهم من أبنائي في النادي ومن هم على دربهم في المنتخب ومحمد نور اللاعب المؤثر جداً في أي فريق خارج المنتخب.

وبالنسبة لنا في نادي الاتحاد نرى انه اللاعب الأكثر أهمية لناديه ولزملائه داخل الملعب ويكفينا انه يسعى لتجديد عقود زملائه ويوجههم داخل الملعب كقائد وكلاعب مؤثر.

@ إذن أنت تطالب بضمه للمنتخب الوطني؟

- نعم وبصورة عاجلة جداً قبل فوات الأوان حتى يساهم مع زملائه في وصول "الأخضر" المعتاد إلى نهائيات كأس العالم المقبلة.

@ ماذا عن عقود لاعبي الاتحاد وكم عدد اللاعبين الذين وقعوا خلال إشرافكم عليه؟

- وقعنا مع أكثر من - 16- لاعباً سعودياً سواء للفريق الأول أو الدرجات السنية الأخرى وآخر ذلك التجديد مع اللاعبين الكبار محمد نور ورضا تكر ومبروك زايد وقبلهم في العام الماضي مع سعود كريري وتيسير آل نتيف ومجموعة في درجة الشباب وكل ذلك بفضل الله ثم بفضل المؤازرة الشرفية الواضحة لعميد الأندية السعودية.

@ وأجانب الفريق ماذا عنهم؟

- يعتبرون من أفضل اللاعبين الأجانب في الملاعب السعودية فأبو شروان وعماد متعب في طليعة الهدافين في الدوري وأحمد حديد جندي مجهول ويؤدي الأدوار المطلوبة منه بنجاح ونسعى لاضافة نجم كبير جداً لهم للاستعانة به في الآسيوية وأمورنا في هذا الجانب تسير بصورة مميزة ولله الحمد.

@ يحتل الفريق الاتحادي الأول لكرة القدم صدارة ترتيب دوري المحترفين السعودي حتى هذه اللحظة فماذا يعني لرئيس الاتحاد ذلك. وهل تتوقعون استمرارية هذه الصدارة المطلقة للدوري منذ بدايته؟.

- أولاً: صدارة الاتحاد للدوري تعني انه الأفضل فنياً وانه الأكثر فوزاً وجمعاً للنقاط من غيره وانه لم يخسر أي من مبارياته الدورية حتى الآن وفيما يتعلق باستمراريته في الصدارة فهي أمنية لي ولكل اتحادي ولا شك ان ذلك يتطلب بذل المزيد من الجهود في كافة النواحي الفنية والإدارية وحتى الدور الكبير الذي تلعبه الجماهير الاتحادية بحضورها المشرف ودعمها لفريقها ولكن يجب أن ندرك شيئاً مهماً جداً وهو أن الدوري لا يزال في منتصفه تقريباً ويصعب تحديد هوية بطله من الآن.

وهي ميزة تضاف للدوري السعودي الذي يصعب معرفة هوية بطله الا في لحظاته الأخيرة عكس ما يحدث في بعض البلدان كمصر وغيرها.

@ يفصلكم عن الهلال ثلاث نقاط وعن بقية الفرق الأخرى اكثر من ثماني نقاط كالشباب مثلاً الذي لعب عشر مباريات ولم يتجاوز ال 16نقطة.. فهل يعني ان البطولة باتت محصورة بين الاتحاد والهلال فقط؟

- يصعب الجزم بذلك الآن.. صحيح أن الملامح الحالية تشير إلى ذلك ولكننا شاهدنا الشباب في العام الماضي ينافس رغم ابتعاده في الدور الأول والفرصة متاحة للنصر ايضاً فالدوري طويل وطويل جداً ويصادف ان تخسر الفرق الكبيرة من فرق صغيرة كما حدث للهلال امام نجران وما حدث للاتحاد العام الماضي امام الوطني الذي سحب اربع نقاط من الاتحاد.. والذي استطيع قوله هنا ان بطولة الدوري عادة وفي أي مكان في العالم تكون للفريق الأفضل من حيث الاحتياط والنفس الطويل وهو المبتغى الأول للفرق الكبيرة.

@ ونحن نتحدث عن الدوري حصدتم في العام الماضي ست نقاط كاملة من منافسكم التقليدي وجاركم الفريق الأهلاوي وكررتم ذلك في الدور الأول هذا العام.. فهل سيواصل الاتحاد انتصاراته المحببة الى نفس جماهيره على الأهلي في الدوري؟

- ان شاء الله يواصل نجوم الاتحاد إسعاد جماهيرهم بحصد النقاط الدورية امام الاهلي كمنافس تقليدي له احترامه الكامل لدينا.. وكما يعلم الجميع ان مباريات الديربي ذات مذاق خاص ويصعب التكهن بنتائجها ومن ذلك ما حدث لنا في المباراة الدورية الأخيرة هذا العام عندما كانت الكفة متساوية بين الفريقين وفي الوقت القاتل نجح عماد متعب في الوصول للشباك الأهلاوية وحصدنا النقاط الثلاث.

@ هناك بعض الانتقادات التي طالت مدرب الفريق الارجنتيني كالديرون وانه لا يوظف عناصر الفريق بالصورة المطلوبة.. فكيف ترون ذلك؟

- انا كرئيس مجلس إدارة ومسؤول عن النادي أرى ان كالديرون يؤدي دورة بالصورة المطلوبة.. نتائج الفريق ممتازة واستطاع ايجاد (22) لاعباً جاهزاً في أي وقت لخدمة الاتحاد والفريق يسير بصورة تصاعدية ويكسب النقاط بأقل الخسائر والمجهود ويكفيني كمسؤول في الاتحاد اضافة لعدد "12" لاعباً من درجة الشباب يلعبون لأول مرة في الفريق الأول ويظل ما يتردد وجهات نظر لا أقل ولا أكثر.

@ وبطولة الأندية الآسيوية المقبلة ماذا أعددتم لها؟

- هي أهم مشاركاتنا في هذا الموسم على الإطلاق وقد عملنا منذ حوالي أسبوع أو عشرة أيام خطة عمل خاصة وشكلنا فريقاً خاصاً لإدارة البطولة الآسيوية.. والكل يدرك ان مشاركتنا فيها نحن واشقاؤنا في الهلال وبقية الفرق الأخرى باسم الوطن وليس باسم الأندية ولذا من المهم جداً ظهورنا فيها بالصورة المطلوبة.

@ أين وصلتم فيما يخص قناة الاتحاد الفضائية وهل سترى النور قريباً؟

- اجتمعنا قبل فترة ليست بالبعيدة مع محيي الدين صالح كامل المسؤول عن القنوات الرياضية في art لدراسة هذه الخطوة وكان لدينا خيارات عدة لفترة العرض وتبعاته وأستعنا بشركة متخصصة استشارية لتقدم لنا الدراسة الفنية اللازمة لإكمال هذه الخطوة فكما تعلم انا مهندس في مجالات ليس لها أي علاقة بالنواحي التلفزيونية وإذا تيسرت الأمور لن نتردد في اعتمادها..

@ كلمة أخيرة منكم لعشاق الاتحاد في كل مكان؟
- شكري الجزيل أولاً لجريدتكم الغراء على إتاحة هذه الفرصة لنا مع قرائها الكرام.. ولعشاق "العميد" أقول نحن جميعاً في خدمتكم وخدمة عشقكم الكبير نادي الاتحاد ونهدف لاستمرار رؤية الابتسامة على شفاهكم وبإذن الله نتمكن من اسعادكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كـلي مـ هـ ـابه
عضو ولا اروع
avatar

انثى عدد الرسائل : 1749
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : كيوت
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اخبار الرياضه   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 1:48 am

محام نصراوي غاضب على الاحتراف




محمد الشيخ
دون سابق معرفة، وبلا أدنى ترتيب، وقعت يوم السبت الماضي وبينما كنت أطوي صالة المغادرة بمطار الملك فهد الدولي بالدمام في قبضة شاب وسيم في ملامحه، وأكثر من ذلك في هندامه، ووسيم حد الإفراط في اختيار مفرداته وسبك عباراته.


ذلك الشاب الذي بدا لي أنه لم يغادر أبواب العشرين من عمره هو المحامي سليمان السليِّم الذي فاجأني بجرأته وصدمني بثقافته، وأدهشني بلياقته الكلامية العالية التي تمكنه من مسابقة أقوى العدائين، وهو يناقشني في تفاصيل الحراك الرياضي، لاسيما فيما يتعلق بالاحتراف السعودي.

في كل كلمة كان ينطقها القانوني الشاب كنت أشم رائحة الوطنية تتضوع منه فتملأ المكان، لكنني في المقابل كنت أقرأ في سطور وجهه سخطا على واقع أعمى لا يفرق بين أصحاب الكفاءات، وأصحاب المصالح، ولا يأخذ من تجارب الآخرين إلا قشورها.

سليمان اعترف لي بميوله الرياضية؛ لكنه لم ينس أيضا أن يعترف لي أنه بات يكره الكرة بل ويلعن الاحتراف منذ أن صار اللاعبون السعوديون يتحدثون لغة الأرقام الفلكية، وينامون على وسائد الحرير، فيما أصحاب الشهادات الكبرى والكفاءات العليا، والخبرات المتورمة يتمنون لو أن عقولهم تجيد نطح الكرة!.

صاحبي المتسلح بالعلم، والمدجج بالقانون، والذي لم تتجاوز معرفتي له سوى عشرين دقيقة أسر لي بأنه صار يسأل نفسه بين حين وآخر "ترى هل سأتمكن من أن أجمع ثروة كثروة محمد نور، وهل أخطأت الطريق حينما دلفت إلى كلية القانون في الوقت الذي كان ينبغي علي أن أذهب فيه لملعب كرة قدم؟"، ثم صمت، وراح يختلس النظر إلى فمي انتظار إجابة تشفي غليله.

قلت له واثقا: إنها لغة الاحتراف العالمية يا عزيزي، أفلا تعلم أن لاعبا فرنسيا كتيري هنري يتقاضى من الكرة أضعاف ما يتقاضاه مواطناه العالمان الفرنسيان فرنسواز باري سنوسي، ولوك مونتانيه مجتمعين وهما الحائزان على جائزة نوبل في الطب لعام 2008، وما كدت أنهي جملتي حتى أطلق إجابته عبر سلسلة من الأسئلة خرجت من فمه كرصاص مندفع نحوي "وهل لغة الاحتراف لا تعرف إلا مفردة المال، ثم لماذا لا نأخذ من مفهوم الاحتراف العالمي إلا القشور؟، أليست الرياضة صناعة في المفهوم الغربي، ترى ماذا صنعنا من الرياضة غير ركلها في الهواء ثم الركض خلفها"!.

عند هذا السؤال تنفس سليمان الصعداء، كمن أنزل عن كاهله حملا ثقيلا، وراح يعتذر بشدة عن اندفاعه في الحديث، فيما رحت أشكره بعنف على وعيه وصدقه ووطنيته، وقبل أن يودعني دعوت له جهرا أن يرزقه الله بعض ما رزق محمد نور.. تبسم سليمان ورحل، وبقيت أسئلته تبحث عن إجابة !؟
فقط نسيت أن أخبركم أن هذا المحامي الشاب والمثقف (نصراوي) الميول!.


م/ن / من جريدة الرياض

انتظر تفاعلكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كـلي مـ هـ ـابه
عضو ولا اروع
avatar

انثى عدد الرسائل : 1749
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : كيوت
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اخبار الرياضه   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 9:28 pm

افـــــــــــاا

محد رد

يعني ماعجبكم الموضووع


خلاص خلاص
مجوودهـ بليييييييز احذفي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اخبار الرياضه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
|| الــدنــيــا حــلــوهـ || :: آدم :: ||الدنيا حلوهـ لكرهـ القدم ||-
انتقل الى: